تولى المجتمعات
العربية في الفترات الاخيرة اهتماما متزايدا بتطبيقات الكمييوتر وتكنولوجيا
المعلومات وذلك لتفعيل شعار الحكومة الالكترونية في كافة المجالات ومن بينها
التعليم’ وذلك بتوفير العديد من أجهزة الكمبيوتر إلا أن الاستخدام الفعلي لهذه
الأجهزة يكاد يكون محدوداً.
حيث أشارت أحد
الدراسات التي أجريت على عينة قوامها(440) من معلمي الرياضيات والعلوم واللغات
والدراسات الاجتماعية بالمراحل الدراسية المختلفة في مصر إلى أن
(72.9%) من هؤلاء
المعلمين تلقوا التدريب أثناء الخدمة على استخدام الكمبيوتر.
كما تمّ القيام
بإجراء بعض المقابلات الشخصية مع(5) من مسؤولي وأخصائي تكنولوجيا التعليم حول كم
ونوعية المواد التعليمية الرقمية المتاحة للمعلمين بالمدارس’ فأشاروا إلى اقتصارها
على البرمجيات التعليمية coursewareالموجهة للتلاميذ ’والمخزنة على
أقراص مدمجة CD-ROM’ وهي غير متاحة لكل تلميذ حيث يتم توفير قرص مدمج واحد لكل معلم
مادة بالمدرسة وبسؤالهم عن سبب ذلك أشاروا إلى التكاليف العالية اللازمة لتوفيرها
لجميع التلاميذ بالمدرسة.
من هنا تبين ضرورة
البحث عن تطبيقات تكنولوجية حديثة تقدم أفكارا جديدة لإعداد وتوفير مواد رقمية
قليلة التكلف ’ وتتيح لكل معلم فرصة استخدامها في تدريس المواد الدراسية المقررة
وتعد وحدات التعلم
الرقمية Digital
Learning Objects DLOsاحدى التطبيقات الحديثة للتكنولوجيا الرقمية التي يمكن
استخدامها في تدريسا لمواد الدراسية,
كما أشارت بعض
الدراسات إلى أن وحدات التعلم الرقمية DLOsتتيح للمعلمين فرصة استخدام
العديد من الملحقات الصلبة Hardwareوالمرنة البرمجيات
" في الوصول الى البيانات وجمعها وتخزينها واسترجاعها وتنظيمها
ومعالجتها واستخدامها في تعليم تعلم الموضوعات الدراسية.
تعريف وحدات التعلم
الرقمية/
يعرف لالير LAllierوحدات التعلم الرقمية
DLOsبنية من الخبرات
التعليمية الصغيرة والمستقلة وقد تكون في صورة أهداف تعليمية أو أنشطة تعليمية أو
تقويم.
كما يعرف ريتشارد
ولاورنس Richard&Lawrenceوحدات التعلم الرقميةDLOs بأنها/مصادر رقمية تستخدم
للتعلم ,كما أنها تتيح مصادر التعلم لعدد كبير من المتعلمين.
ويستنتج رواد خميس
فرقا بين وحدات التعلم الرقمية والعناصر المعلوماتية بأن وحدات التعلم الرقمية
تشمل العناصر المعلوماتية إضافة إلى الأهداف التربوية والمخرجات المتوقعة وعناصر
أخرى يراها المصمم ضرورية .
يتضح من عرض
التعريفات والآراء السابقة أنها اتفقت فيما هدفت إليه من إيضاح ما يشمله مصطلح
وحدات التعلم الر قمية DLOs من جوانب والتي تتمثل فيما
يلي:
$مصادر رقمية تستخدم
للتعلم.
$مواد رقمية تتراوح
بين النص والصوت والصورة والرسوم الثابتة ,والمتحركة ولقطات الفيديو .
$مواد رقمية يمكن
إعادة استخدامها لعدة مرات ,وفي مواقف تعليمية مختلفة .
$جزئيات الوسائط
الرقمية التي تضم الخرائط, والأشكال ولقطات الفيديو , والمحاكاة التفاعلية.
$ عناصر تعليمية
صغيرة ولكنها كثيرة , وتتراوح عرض كل منها ما بين أقل من 1إلى 15دقيقة .
ومن ثم يمكن تعريف
وحدات التعلم الرقميةDLOs Learning Objectsبأنها /
دواعي استخدام التعلم
الرقمية/
تتصف وحدات التعلم
الرقمية DLOsبعدد من الامكانات
التي تفرض ضرورة استخدامها في تدريس المواد الدراسية والتي من أهمها ما يلي :
1-
توفير التكلفة والبدائل :
عندما ينتج الناشرون
نصا فإن كل إصدار لا حقّ له يحتاج إلى موارد مالية جديدة بينما يمكن تكرار نسخ
وحدات التعلم الرقمية DLOs دون تكلفة إضافية .
2-
تشجيع المنافسة :
فإن وجود مؤسسات
تعليمية تقوم بإنتاج ونشر هذه الوحدات سوف يضمن بقاء تجاوب المؤسسات التي تسعى للربح مع مستخدمي هذه الوحدات من حيث
السعر وحقوق النشر , الأمر الذي يشجع المنافسة بين مختلف الجهات المهتمة بإنتاج
ونشر هذه الوحدات .
3-
ربط التعليم مباشرة بتحسين نوع الحياة للأفراد :
يمد استخدام وحدات
التعلم الرقمية DLOsالأمم الفقيرة بأحد الأساليب التي تمكنها من ربط التعليم مباشرة
بتحسين جودة الحياة لدى أفرادها , حيث تسهم في تقليل تكلفة الخدمة التعليمية
الجيدة .
4-
تحقيق القيمة الحقيقية من التعلم :
يتيح استخدام التعلم
الرقمية في العملية التعليمية للمتعلمين الفرصة للتعامل مع كم كبير من البيانات من
حيث جمعها من مصادر مختلفة , وتجهيزها ومعالجتها واستخدامها في المناحي المتعددة
المرتبطة بموضوع الدراسة , وبالتالي تحقق القيمة الحقيقية للتعليم في تقديم أفراد
أكثر مهارة للمجتمع .
5-
المشاركة في إنتاجها:
من الصعب جدا على شخص
واحد إنتاج كل واحدات التعلم الرقمية فهي تحتاج إلى مهارات متنوعة .
6-
التشابه مع مصادر البرمجيات المفتوحة :
تتشابه وحدات التعلم
الرقمية DLOsإلى حد كبير في
مميزاتها مع مصادر البرمجيات المفتوحة ومن هذه المميزات ما يلي :
· إعادة
استخدامها .
· زيادة
جودة مكوناتها .
· خفض
تكلفة انتاجها .
· زيادة
الوصول إلى منتجيها ز
· التطور
السريع لها .
· تعظيم
التعاون بين منتجيها ومستخدميها .
· توسيع
جهات بيعها واستخدامها .
ويرى رواد خميس حماد
أن هناك مجموعة من الدوافع وراء استخدام الوحدات التعليمية الرقمية DLOsوتتحد هذه الدوافع في
الجوانب التالية
v
تتيح
الوحدات التعليمية الرقمية فرصا تعليمية أكثر وذلك لإمكانية الممارسة العملية
وتطبيق للمفاهيم النظرية .
v
القابلية لإعادة الاستخدام وبعدد غير محدد من مرات
الاستخدام وعدد غير محدد من المتعلمين والمعلمين .
v
المرونة العالية في الوحدات التعليمية الرقمية DLOsمن حيث طريقة استعراض
المعلومات وقابلية الوصول لها دون قيود وزمانية أو مكانية .
v
القابلية للتخصيص.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق